recent
أخر المشاركات

باقة أمثال شعبية سهلة من مختلف البلدان العربية

أمثال شعبية سهلة
أشهر أمثال شعبية سهلة

باقة أمثال شعبية سهلة جمعناها لكم من مختلف ثقافات الدول العربية، حيث تعدّ الأمثال جزءً لا يتجزأ من الثقافة سواءً كانت عربية أو أعجمية.

أمثال شعبية سهلة من أغلب البلدان العربية

نقدّم لكم في الآتي قائمة تحتوي على أمثال شعبية سهلة تنتمي لثقافات عربية مختلفة مرفقةً بدلالاتها والمعاني التي تشير إليها:

  • اللي بخاف من الضبع بطلع له: ويقال للإنسان كثير التشاؤم والذي يتوقع بأنّ الشر آتيه والفشل هو مصير أفعاله وأعماله.
  • على قد لحافك مد رجليك: ويشير هذا المثل إلى أنّ الإنسان المتّزن العاقل لا بدّ ألا يحمل نفسه ما لا طاقة له به، وأن يقوم بكلّ شيءٍ بما يناسب إمكانياته سواءً المادية أو المعنوية.
  • العين متعلاش على الحاجب: ويقال للتعبير عن التواضع والاحترام تجاه الآخرين، وأنّ لكل إنسانٍ مكانته وحدوده التي لا يجب أن يتخطاها.
  • من برا الله الله ومن جوا يعلم الله: ويعني أنّ المظاهر غالباً ما تكون خادعةً، وأنّ خبايا النفوس لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.
  • لا ترجم كلبك يرجموه الناس: والمقصود من هذا المثل أنّه لا يصحّ للإنسان أن يغتاب أو يشتم من يخصه من الناس سواءً الأبناء أو الزوجة أو الأهل والأقارب، فإنّ ذلك يؤدي إلى استهانة الناس والحطّ من قيمتهم ومنزلتهم.
  • خود الأصيلة ولو كانت على حصيرة: وهذا المثل يُقصد به أنّ الزوجة لا بدّ أن يتمّ اختيارها بناءً على أخلاقها دون النظر لفقرها أو غناها.
  • اللي تعمله العنزة يقعد في قرونها: ويُقصد به أنّ كلّ أفعال المرء لا يمكن أن تُنسى أو تمحى من ذاكرة الآخرين، سواءً كانت هذه الأفعال شراً أو خيراً.
  • الكدب مالوش رجلين: من الأمثلة الشعبية العربية المنتشرة في معظم البلاد، والتي تعني أنّ الإنسان الكاذب لا يمكن أن يحبه الناس أو يعاشرونه.
  • إن إجاك دحدول إتلقاه بالله: ويقصد بهذه الكلمات أنّ الناس قد تفتري على الإنسان البريء وقد تأخذه بذنبٍ لم يفعله، وليس له إلا الله سبحانه وتعالى ليلجأ إليه ويبثّ إليه شكواه.
  • أني مش مكوي ورا إذني: وقائل هذا المثل يقصد به أنّه ليس معمي البصيرة والبصر، بل هو متيقّظٌ ومدركٌ لكلّ ما يحدث من حوله.
  • حرد الدب عن الكرم صار العنب قنطار: ويشار به إلى أنّ غياب الأحمق له الفائدة العظيمة والأثر الإيجابي التي يدركها الناس من حوله.
  • اتجوزنا لننستر سقالله أيام الفضيحة: يضرب هذا المثل على حالات الزواج الفاشل، أو حتى المشاريع التي عُلِّقت عليها الآمال ومن ثمّ فشلت.
  • ما بيجتمع كعك واضراس: من الأمثلة اليمنية التي تشير إلى أنّ كل امرئٍ مبتلى، ولا أحد على وجه الأرض يملك الحياة المثالية التي لا مشاكل ولا مصائب فيها.
  • ما تكسر الحجر إلا أختها: وهذا المثل يشار به إلى أنّ تأديب الزوجة كثير التذمر والتعنّت لا يكون إلا بالزواج من أخرى، فذلك يعيدها إلى الصراط ويُحسّن أخلاقها.
  • يا رايح كتّر ملايح: ويُقال للمرتحل أو المسافر أو المهاجر، فينصح بأن يعامل أهله ومن حوله بالحسنى فالعبرة بخواتيم الأعمال، وما سيفعله سيبقى في الذاكرة.

باقة أمثال شعبية سهلة سورية

تعجّ الثقافة السورية بالأمثال الشعبية، والتي تتناول مختلف القضايا والأمور وتمتد من النصح والحكمة إلى الترفيه والتسلية، وإليكم باقة منها:

  • إذا كان جارك تقي رح يهديك وإذا كان جربان رح يعديك: والدلالة في هذا المثل على أنّ الجار له التأثير الكبير على جاره، فلا بدّ أن للإنسان أن يحسن اختيار من يجاور وأن يجاور الطيبين الأتقياء.
  • أنا حبلت وأيدي ربت وبنت الناس عني تبدّت: ويشير هذا المثل إلى أنّ الأم تحمل وتربّي، ويأتي الابن فيفضّل الزوجة على أمه، مما يدل على عقوق الابن لأمه وهو حال الكثير من الأبناء.
  • اتجوز المجنونة بنت العاقلة ولا تتجوز العاقلة بنت المجنونة: والمقصود هو مدى تأثير الأم على ابنتها بعد الزواج، وذلك من ناحية النصح والإرشاد والتوعية.
  • أسلمت فارة لا كتّرت الإسلام ولا قللت النصارى: ويقال هذا المثل للمرء قليل القدر بين الناس، فأينما ذهب وحلّ لا أحد من محيطه يهتم أو يكترث.
  • لا بياض عمّر بيت ولا طول سند حيط: ويعني أنّ البيت والأسرة لا تُبنى على الجمال والمظهر الخارجي، وإنما على الأخلاق والدين.
  • غسالة البطون أعز منها ما بيكون: ويقال بالابن أو البنت الأخيرة والتي تختتم فيها المرأة رحلة الحمل والإنجاب، فيكون أو تكون هي الأحب لقلب الأم على الدوام.
  • بشوفني ما بيقلي عوافي وأنا يلي مربي من لحم كتافي: وتقال هذه الكلمات للّذي ينكر الفضل والعطاء والمعروف الذي يقدمه له غيره.
  • بيقلدوا الأكابر بشحط البابوج: ويُقصد بهذا المثل الأشخاص الذين يهتمون بالمظاهر أكثر من الجوهر والمضمون.
  • يلي زوجها معها بتدير القمر بإصبعها: ويشير إلى أنّ المرأة إذا ما وقف زوجها بصفّها وكان السند لها، استطاعت فعل ما تشاء بثقةٍ ودون خوف من أحد.

أمثال شعبية عميقة ومعانيها

مجموعة أمثال شعبية سهلة تحمل المعاني العميقة والدروس والحكم والفوائد ما ستجدونه في السطور التالية:

  • كل واشرب يا حمار واحمد الله قال لا بد نهقة: والمقصود بهذا المثل اليمني الإنسان الذي لا يشكر الله سبحانه على ما أنعم عليه، وينكر فضل الله جلّ وعلا ويتذمر ويطلب المزيد، فيكون مصيره خسران النعم والبلاء.
  • اجزع طريق الأمان لو كان المسير ثمان: ويعني هذا المثل أنّه لا بدّ للمرء أن يسلك السبيل الذي يضمن فيه سلامته وأمانه، حتى ولو كان هذا السبيل طويلاً شاقاً.
  • اللي ما إلو كبير ما إلو تدبير: والمعنى المراد من هذا المثل أنّ الحكمة في معظم الأمور تُؤخذ من كبار السن ذوي الخبرة والتجارب وأصحاب الحكمة والعقل الراجح.
  • لا تقول للجمل دور وعينه أكبر من عينك: وهذا المثل بمثابة تحذيرٍ لمن يحاول التطاول أو التظاهر بالنصح لمن هم أكبر منه في العمر، أو الذين يملكون خبرةً أكثر ومنصباً ومكانةً عالية ومرموقة.
  • إذا اثنين قالولك راسك مش عليك تلسمه: وفي هذه الكلمات كنايةً عن أهمية تتبع الأخبار والتماس الصدق فيها، كذلك يشير إلى أهمية رأي الجماعة والعمل به.
  • إذا خلص الخبز من بخل المعزب وإذا خلص الغماس من شراهة الضيف: وإنّ هذه الكلمات تحمل دلالات على ضرورة التحلي بأدب الضيافة، وأهمية مسألة إكرام الضيف من قِبَل أهل البيت.
  • إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت: ويُقصد به أنّ الحياء يحول ما بين المرء وفعل السوء والشر، فإن تخلّى الإنسان عن حيائه صنع ما شاء سوءً وشراً وأذى.
  • إذا كان جاري بخير بكون بطرفه: ويشير هذا المثل إلى الجار الصالح الذي يتمنى ويحبّ الخير لجاره، وإن كان في ضيقةٍ أو مصيبة كان له السند والكتف الذي يتكئ عليه.

أمثال شعبية سهلة سعودية

إنّ لكلّ بلدٍ من البلاد العربية الأمثال الخاصة بها، ومن أشهر الأمثال الشعبية في المملكة العربية السعودية ما ستعرضه لنا السطور التالية:

  • أحذَرُ من فرخ الغراب: ويقال هذا المثل للإنسان كثير الحذر والمتيقّظ، ففرخ طير الغراب يعدّ مخلوقًا حريصاً وحذرًا بشكل كبير، ومن هنا جاء التشبيه.
  • أكل ونوم وجعله بالقوم: هذا المثل السعودي يُقال لدفع الناس للعمل والبعد عن البطالة والكسل، كما يُوصف به من يعيش فقط من أجل الأكل والنوم فيدعون عليه بأن ينال منه العدو.
  • يا خال أبوي حك ظهري: وإنّ في هذا المثل كنايةٌ عن المساعدة التي تأتي من الشخص غير المتوقع منه ذلك، أو يقال عند طلب الحاجة أو العون من ذي القرابة البعيد.
  • يسوى وزنه ذهب: يشار بهذا المثل إلى الإنسان الذي ارتفعت مكانته بين الناس بسبب أخلاقه الحميدة وصفاته الطيبة وسمعته الحسنة، سواءً كان رجلاً أو امرأة.
  • ياكل بيديه ورجليه: والمقصود فيه الرجل كثير الجشع والطمّاع، كذلك الرجل الذي يأكل الطعام بشراهة ونهم.
  • طويل الرمح ذلال: وفي هذا المثل دلالة على الرجل أو الشاب الذي يهدد من بعيد دون أن يفعل شيئاً، كذلك الرجل المطعن في فروسيته.
  • ما كُل بيضة شحمة: أي لا تحكم على الكتاب من غلافه ولا على الأشياء من مظهرها، فلا تتساوى الأشياء في القيمة والمنفعة.
  • ضاقت به الوسيعة: ويقصد بكلمة "الوسيعة" الدنيا، وهذا المثل يقال لمن ضاقت عليه الدنيا واُبتُلي بالمصائب وليس في يده حيلةٌ ولا حل.
  • عقرب تبن: يُشار بهذه الكلمات إلى المرء الهادئ الذي لا يمكن أن يُؤتمن جانبه، فهو غدار يطعن صاحبه بشكلٍ مفاجئ كالعقرب.
  • غبر يا ثور على قرنك: وهذا المثل يقال لفاعل السوء الذي يؤذي الآخرين بقولٍ أو فعل، والصحيح أنّه يؤذي ويضر نفسه ويسيء إليها.

أمثال شعبية شهيرة خاطئة

إنّ الأمثال من الممكن أن تحتوي على بعض النصائح السيئة، حيث كان وما زال الجهل بالدين والحياة منتشراً بين الناس، ونقدم في الآتي أمثال شعبية سهلة خاطئة لا بدّ أن يحذر الناس من قولها:

  • الأقارب عقارب: يؤدي هذا المثل إلى مقاطعة الأهل والأقارب، والإسلام أمر بصلة الأرحام وترك هجرهم.
  • رزق الهبل على المجانين: الرزق يأتي من عند الله سبحانه وتعالى، وليس من عباد الله جلّ وعلا سواءً كانوا بشراً أو جنّاً أو ملائكة أو أيّ مخلوقاتٍ أخرى.
  • أنا عبد مأمور: يُقال هذا المثل غالباً لتبرير أفعال السوء وغيرها، والدّين الإسلامي يقول لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق سبحانه.
  • أنا وأخويا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب: فيه دلالةٌ على التعصب للعائلة أو القبيلة، وهو من صفات أهل الجاهلية، فالإنسان لا بدّ أن يقف مع الحق حتى لو كان صاحب الحق غريباً.
  • لا برحم ولا بخلي رحمة ربنا تنزل: وهو من الأمثال التي تشكّل خطراً على عقيدة المسلم، لأنّ رحمة الله تعالى لا شيء يستطيع منع نزولها ولا دافع لها أو ممسك لها أبداً.
  • من علمني حرفاً صرت له عبداً: من واجب الإنسان أن يقدّر العلماء وأهل العلم، لكن لا يصحّ أن يصير هذا الإنسان عبداً لهم، بل العبودية لا تصحّ إلا لله سبحانه وتعالى.
  • إن كان لك عند الكلب حاجة، قله يا سيدي: أي المرء إذا ما كان بحاجة إنسانٍ غيره تذلل له وصار عنده عبد، لكن التذلل لا يكون إلا لله تعالى، وطلب الحاجة يكون بكرامة وعزة نفس ولا حاجة للتذلل على الإطلاق.
  • كثر السلام يقل المعرفة: من الأمثال الخاطئة، حيث أمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الناس بإفشاء السلام فيما بينهم.

تمت الكتابة بواسطة: ربا شاهين.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent