recent
أخر المشاركات

ما تعريف الشخصية الحنونة في علم النفس

الشخصية الحنونة
تعريف الشخصية الحنونة

كل شخص لديه شخصية فريدة تميزه عن الآخرين، وتؤثر في طريقته في التفاعل مع العالم من حوله، لذا سنتناول في مقالنا كل ما يخص الشخصية الحنونة ونعرفكم على صفاتها.

ما هي الشخصية الحنونة في علم النفس؟

الشخصية الحنونة هي من أجمل الشخصيات التي يمكن التعامل والتعايش معها، حيث أنها تمتلك قلب طيب وأخلاق جيدة، فهي لطيفة في كلامها وتعاملها مع الآخرين وبالإضافة إلى ذلك يمكنها التواصل مع الأشخاص ذوي الشخصيات المختلفة بكل سهولة، وهي محبوبة جداً لدى الكثير من الناس بسبب أخلاقها العالية وقلبها الطيب، ويجبرك ذلك على أن تحترم هذه الشخصية اللطيفة وأن تعاملها بأفضل الأفعال الحسنة.

ماهي صفات الشخصية الحنونة؟

لكل شخصية صفاتها التي تميزها عن الشخصيات الأخرى، ومن خلال هذه الصفات يمكننا التعرف على نوع الشخصية التي نتعامل معها، ومن أجمل الصفات التي يمتلكها الشخص الحنون هي:

  • الشخصية الحنونة تتميز باللطف في الكلام وطريقة لبقة ومحترمة عند طلب الأشياء من الآخرين، فهي تتعامل بلطف وهدوء مما يجعل الآخرين لا يشعرون بالثقل وأنه من واجبهم تقديم ما تطلبه.
  • الشخصية الحنونة رقيقة للغاية، فهي تتأثر بأي كلمة تنتج عن الآخرين، فالكلمة البسيطة والجميلة تسعدها للغاية، والكلمة السيئة حتى وإن كانت خفيفة قد تشعرها بالحزن لأن قلبها رقيق.
  • ‏التسامح من أبرز صفات الشخصية الحنونة، فهي لا تحقد على أحد مهما قدم الناس لها من إساءة، ودائماً ما تراها تسامح الآخرين وتلتمس لهم الأعذار مهما قسو عليها.

ماهي أضرار الشخصية الحنونة

‏كما أن الشخصيات لها صفات ومنافع، يكون لها أضرار على صاحبها وعلى الآخرين، فمن أكثر الأضرار التي تسببها الشخصية الحنونة:

  • ‏يجب أن لا تشعر الشخصية الحنونة بالغضب، لأنه يتحول إلى حزن وكتمان داخل القلب مما قد يؤدي إلى الاكتئاب أو المرض.
  • تتميز بأنها شخصية شفافة و تعبر عن مشاعرها للآخرين بصراحة، وهذا قد يكون أمراً سيئاً فقد يتسنى للآخرين استغلال هذه المشاعر وخيانتها.
  • ‏سريعة الانكسار والحزن ولكنها ليست ضعيفة، فإذا تعرضت إلى جرح أو أذى، سيؤثر بها مدى الحياة ولن تعود كما كانت ويمكن أن تخسرها.

كيفية التعامل مع الشخصية الحنونة؟

إن طريقة التعامل الصحيحة مع الشخصية الحنونة تتطلب بعض الاحتياطات والمبادئ الهامة لضمان عدم حدوث أي أضرار أو مشاكل على المدى الطويل، و هنا بعض النصائح للتعامل بشكل صحيح مع هذه الشخصية:

  • يجب التعامل معها بلطف وتبادل المشاعر معها ولكن بكل صدق و شفافية.
  • ‏عدم الكذب لأنها شخصية شفافة تظهر كل ما بداخلها ولا تحب الكذب على الآخرين ولا على نفسها.
  • ‏بما أنها تتأثر بأي كلمة ومن الصعب شفاؤها إذا تعرضت لجرح من أحد المقربين يجب عدم القسوة عليها.
  • ‏تجنب إظهار نقاط ضعفها لكي لا تخسرها إلى الأبد.

ما الفرق بين الشخصية الحنونة والشخصية العاطفية؟

هناك بعض الفروقات التي تُميز بين الشخصية الحنونة والشخصية العاطفية، فـ الشخصية الحنونة تحاول أن تسعد الآخرين وتشاركهم المشاعر الجميلة، وتستخدم كلاماً لطيفاً جداً مع جميع الأشخاص، حتى إن كانوا قد أساؤوا إليها، أما الشخصية العاطفية فهي تعتمد بشكل كبير على الحب، وتظهر مشاعرها للأشخاص الذين تحبهم بشكل خاص، وقد لا تكون لطيفة جداً مع الأشخاص الآخرين الذين ليسوا من الأشخاص المفضلين لديها، ولكنها تبقى لطيفة جداً وحنونة مع الأشخاص الذين تحبهم.

هل الشخص الحنون رزق من الله؟

الشخص الحنون هو نعمة من الله تعالى ففي هذه الحياة، نحتاج إلى شخص يكون لطيف ويقدم لنا المشاعر الجميلة من الحب والعطف والطمأنينة، فهو يقف بجانبنا في الأوقات السعيدة والحزينة، ويشاركنا المشاعر من الفرح والحزن، و بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الشخصية تواسينا في أحزاننا وتشاركنا في فرحتنا، ويقف بجانبنا كسند من الله تعالى، و إنها نعمة كبيرة أن يكون لدينا شخص حنون يقف بجانبنا ويساعدنا في جميع المواقف.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent