recent
أخر المشاركات

الذكاء الاصطناعي في السيارات ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة
ما هي السيارات ذاتية القيادة

الذكاء الاصطناعي يلعب دور كبير في حياتنا، ومع تطوراته أصبحت تظهر السيارات ذاتية القيادة فما هي هذه السيارات وما مميزاتها؟ تعرف معنا.

ماهي السيارات ذاتية القيادة؟

هي سيارات حقيقية كباقي السيارات الأخرى، ولكنها مدعومة بالذكاء الاصطناعي مزودة بمستشعرات تُمكنها الشعور بما حولها وتمكنها من معرفة الطرق للسير بشكل آلي دون الحاجة للتحكم بها، حيث تمنحها هذه المستشعرات قدرة على المشي والتوقف في الوقت المناسب، و تمنع اصطدامها بأي شيء من جميع الجهات وتساعدها في معرفة الاتجاهات الصحيحة، وكل هذا ودون أي تحكم بشري.

ماهي فوائد الذكاء الاصطناعي في السيارات ذاتية القيادة؟

قدمت السيارات ذاتية القيادة الكثير من الفوائد التي سنذكر منها:

  • تقليل الأخطاء البشرية: ستساهم السيارات ذاتية القيادة في تقليل حوادث الطرق الناتجة عن الأخطاء البشرية، والتي تبلغ من 80% من الحوادث حول العالم.
  • القضاء على الازدحام المروري: ستعمل هذه السيارات على تحسين حركة المرور وتقليل الأزدحامات، التي تنتج من قبل تهور بعض السائقين.
  • حماية البيئة: ستكون السيارات ذاتية القيادة صديقة للبيئة لأنها غالباً ما ستكون سيارات كهربائية.
  • تغيير مفهوم قيادة السيارات: ستصبح القيادة في المستقبل مختلفة، حيث أنه سيستفيد منها جميع الفئات بالمجتمع مثل ذوي الاحتياجات الخاصة لأنهم سيتمكنون من اقتناء هذه السيارات والذهاب بها لأي مكان يريدونه.

ماهي أهم مميزات السيارات ذاتية القيادة؟

مميزات السيارات ذاتية القيادة كثيرة، ومن أهمها:

  • ‏تستخدم أجهزة الكمبيوتر المتوفرة داخل هذه السيارة خوارزمية معقدة ودقيقة مما يمكنها من تحديد المسافة بينها وبين السيارات الأخرى.
  • ‏يمكنها معرفة الأماكن التي تريد الذهاب إليها، فهي مزودة بأفضل وأحدث أنظمة GPS.
  • ‏تحتوي على مستشعرات من جميع الاتجاهات تحدد لها إذا كان هناك أشياء في طريقها.
  • ‏يمكنها التعرف على إشارات المرور والمطبات وأماكن وجودها بشكل دقيق.

ماهو مستقبل السيارات ذاتية القيادة؟

‏مع مرور الوقت والسنين يتم تطوير الكثير من الأجهزة والأدوات والأشياء التي نستخدمها في حياتنا إلى الأحسن والأفضل، حيث يبحث الكثير من كبار العلماء في تطوير سيارات ذاتية القيادة بشكل كامل، يمكنها التحكم والسير بجميع الظروف المناخية وجميع الظروف و الطرقات بأشكالها وقوانينها، فإن هذا النوع من السيارات إذا انتشر في جميع أنحاء العالم سوف يغير الحياة البشرية بشكل كبير للغاية، فلن تجد بعد اليوم حوادث السير ولا ازدحام الطرقات ولا أخطاء بشرية كثيرة.

ماهي سيارة تسلا ذاتية القيادة؟

هي سيارة من نوع تسلا موديل إكس (Tesla Model X)، وتعد فريدة من نوعها بين فئات سيارات الدفع الرباعي كاملة الحجم، وتتميز بتسارع يصل إلى 560 كيلومتر في الساعة، وتحتوي على مساعد للسائق أثناء القيادة، فهي تضم نظام يمكنه التحكم في سرعة السيارة حسب السرعة المحيطة بها من السيارات الأخرى، وتحتوي أيضاً على نظام تغيير المسارات على الخطوط في الطرقات بشكل آلي، ويعمل حسب حركة المرور وبشكل آمن.

سيارة تسلا ذاتية القيادة
سيارة تسلا ذاتية القيادة

ماهي سيارة جوجل ذاتية القيادة؟

بدأت شركة جوجل في عام 2009 مشروعها لتصميم سيارات ذاتية القيادة قادرة على قطع مسافة 100 ميل دون الحاجة إلى سائق، وفي عام 2016، تحول هذا المشروع إلى شركة مستقلة تحت اسم (وايمو) وهي شركة تابعة لشركة (ألفابت)، الشركة الأم لجوجل، وحيث تم الكشف عن هذه السيارة وتبين أنها ‏تحتوي على كاميرا في الأعلى تطلق 64 شعاع ليزر، يمكنه معرفة المسافة بين السيارة والسيارات الأخرى والحواجز في جميع الاتجاهات، حيث تحتوي أيضاً على ثمانية مستشعرات، وتعرض للسيارة صورة ثلاثية الأبعاد على مسافة 200 متر بشكل دائري لمعرفة جميع المخاطر التي تواجه السيارة أثناء القيادة مما يجعلها دقيقة جداً في مسارها على الطريق، وأصدرت الشركة الكثير من السيارات الذاتية القيادة والتي تعمل لليوم على الطرقات.

سيارة جوجل
سيارة جوجل

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent