recent
أخر المشاركات

من هم الكنعانيين وما هي لغتهم وأصولهم و تاريخهم

من هم الكنعانيين
من هم الكنعانيين

يتساءل الكثير من الناس من هم الكنعانيين لأننا ‏نسمع كثيرا في كتب التاريخ عن كلمة الكنعانيين حيث قمنا باستكشاف جميع التفاصيل وجمع المعلومات عن الكنعانيين لنتحدث عنها اليوم في هذا المقال.

من هم الكنعانيين

من هم الكنعانيين سؤال يخطر في بال الكثيرين وحيث تم تعريف الكنعانيين في كتب التاريخ عند العرب القدماء فهي إحدى القبائل القديمة التي سكنت في بلاد الشام وتشمل بلاد الشام فلسطين ولبنان والأردن وسوريا، ‏فقد كانت منطقة كنعان من أهم المناطق السياسية في العصر البرونزي القديم.

وحيث تم إطلاق اسم سوريا بدلا من اسم كنعان على تلك البلاد التي كان يسكنها الكنعانيين بعد سيطرة الرومان على المنطقة ‏وقد كان يتحدث الكنعانيين باللغة الكنعانية السامية حيث كانت هذه اللغة تشبه لغة العموريين.

اصل الكنعانيين

الكثير يتساءل عن اصل الكنعانيين و من هم الكنعانيين و ‏تعرف أصولهم أنهم من الشعوب السامية حيث سكنوا في بلاد الشام وقاموا بالسيطرة عليها وأطلق عليها اسم أرض كنعان، وهناك الكثير من الاحتمالات التي كتب عنها المؤرخون عن أصل الكنعانيين حيث ذكر أحدهم بأنه الكنعانيين نشأوا بسبب موجة هجرة من شبه الجزيرة العربية حصلت في الزمن القديم أدت إلى نشوء قبائل جديدة أطلق عليها اسم الكنعانيين.

وهناك مدن كنعانية موجودة في شبه الجزيرة العربية قديماً وأيضاً يوجد مدن كنعانية أقدم منها موجودة في بلاد الشام مثل بلدة أريحا ‏وأيضا يتساءل الناس هل الكنعانيون عرب و ذكر بعض المؤرخين بأن الكنعانيين هم من أصل الخليج العربي، فقد كانوا يسكنون فيه وكان لديهم ملوك نماردة كما قال ابن تيمية عن أصل الكنعانيين فقد هاجروا من الخليج العربي إلى بلاد الشام وقد تشابهت أسماء المدن بين المنطقتين بشكل كبير جدا.

تاريخ الكنعانيين

‏لقد تعرض تاريخ الكنعانيين في فترة حياتهم إلى الكثير من الغزوات والحروب من القبائل الأخرى والأقوام المختلفة، فعندما سكنوا في بلاد الشام كانت بلاد الشام من أهم المناطق السياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم وكانت تسعى الكثير من القبائل لاحتلالها والسيطرة عليها ولأنها خط الوصل الرئيسي والتجاري بين قارة آسيا وقارة أفريقيا حيث تعرضت للغزو المصري على يد القائد وني في عام 1464 قبل الميلاد حيث انتصر الجيش المصري.

‏وبعدها تعرضت للغزو من الحيثيين الذين قاتلوا المصريين واخرجوهم من بلاد الشام وقاموا بتوحيد بلاد الشام لتصبح دولة واحدة تحت سيطرتهم ولكن الفرعون سيتوس الأول قام باسترداد بعض المدن و ضمها إلى مصر و ‏ثم جاء الغزو الأشوري الذي احتل منطقة جبيل وأيضا جزيرة أرواد وبعض المناطق في بلاد الشام ولكنه لم يبقى لفترة طويلة من الزمن حيث استطاع الكنعانيين من استعادة بلادهم.

نسب الكنعانيون

في نسب الكنعانيون ‏ذكر أبي الفداء أن الكنعانيين نزلوا في بلاد الشام، وكان كل ما أتاهم ملك كان يلقب باسم جالوت حتى جاء داود عليه السلام و قتل جالوت الأخير فيهم آخر ملك لديهم فتفرق الكنعانيين في البلاد و كانوا من الجبابرة الذين ذكروا في القرآن الكريم عندما أمر موسى عليه السلام قومه بقتالهم فرفضوا قتالهم.

‏وذكر أيضا المسعودي أن كنعان هو أكبر ولد من أولاد حام ابن نوح عليه السلام الذي غير دينه وفرق بين الناس وأيضا ذكر بأن الفراعنة هم من أولاد حام وهم الذين قيل عنهم العمالقة حيث ذكرا أن الكنعانيين هم من العمالقة الذين هم من أحفاد نوح عليه السلام.

اين سكن الكنعانيون

تحديد اين سكن الكنعانيون ‏ويأتي وفقا للدراسات التاريخية لبعض المؤرخين التي تخصصت في دراسة الشعوب حيث تحدثوا عن من هم الكنعانيين وأين قطنوا فقد قالوا أن الكنعانيين كانوا يعيشون في خليج شبه الجزيرة العربية في المدن الكنعانية، ولكن حدثت حادثة هجرة كبيرة أدت إلى نزوح الكنعانيين إلى بلاد الشام وقاموا بالسيطرة عليها بشكل كبير.

و قد قاموا بتسمية المدن في بلاد الشام بأسماء مشابهة للأسماء التي كانت في الخليج العربي وتعرضوا في حياتهم إلى الكثير من الغزوات والحروب الطاحنة على مر الزمن حتى تمكنوا من تأسيس دولتهم القوية لأنفسهم فكانوا في بلاد الشام التي تضم سوريا ولبنان وغرب الأردن وفلسطين.

لغة الكنعانيين

لغة الكنعانيين تعتبر جزء من مجموعة اللغات السامية وتندرج تحت الفرع الكنعاني من اللغات السامية الشمالية الغربية، وهذه اللغات كانت متداولة في أرض كنعان التي تضم بشكل أساسي فلسطين والساحل الغربي للبنان والجنوب الغربي من سوريا وذلك بفضل هجرة الكنعانيين إلى هذه المناطق تتألف هذه اللغات من مجموعة من اللهجات التي تتشابه في الصفات اللغوية فهل كنت تعرف من هم الكنعانيين أخبرنا بذلك في التعليقات.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent