recent
أخر المشاركات

الهواء وأهميته في الحياة ومما يتكون وما هي طبقات الهواء

لا يمكن للإنسان العيش بدون الهواء حيث يعتبر الهواء ضروريا للحفاظ على حياة الإنسان فالهواء يحتوي على الأكسجين الذي يحتاجه الجسم للتنفس وبدون الأكسجين يمكن أن يحدث الاختناق وفقدان الوعي وحتى الموت وفي هذا الموضوع اليوم سوف نتحدث اليوم عن الهواء الذي لا يمكننا العيش بدونه و نتحدث عن أهمية الهواء في الحياة وعن مما يتكون الهواء وسوف نحدثكم عن طبقات الهواء وعن كيف يكافحون تلوث الهواء تابع معنا في هذا المقال لزيادة معلوماتك الشخصية و الاستفادة من هذه المعلومات قد تحتاجها في يوم من الأيام.


‏ما هو الهواء

الهواء هو مزيج من الغازات المتواجد في الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضية يتألف هذا الغلاف الجوي من طبقات متعددة تمتد حتى ارتفاع يصل إلى حوالي 880 كيلومترا عن سطح الأرض الهواء يعد أحد العوامل الأساسية التي تساهم في إمكانية الحياة على كوكبنا للكائنات الحية مثل النباتات والإنسان والحيوانات يعتبر الهواء أساسيا لعمليات التنفس التي تتم من قِبل هذه الكائنات حيث يتم استنشاقه للحصول على الأكسجين الضروري للحياة.


‏مما يتكون الهواء

يتكون الهواء الذي نتنفسه من مجموعة من الغازات حيث تشكل غاز النيتروجين نسبة 78% من مكونات الهواء وهو يعرف أيضا باسم غاز الأزوت ويتكون الهواء أيضا من غاز الأكسجين بنسبة 21% وهو الغاز الذي يستخدمه الكائنات الحية للتنفس ويحتوي الهواء أيضا على غاز الأرجون بنسبة 09% وهو غاز نبيل غير قابل للتفاعل مع العناصر الأخرى كما يحتوي الهواء على عدد من الغازات النادرة بنسبة قليلة جدا مثل غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الأوزون ويعتبر بخار الماء أحد المكونات الهامة للهواء حيث يحتوي الهواء على بخار الماء بنسبة 7% أو أقل تبعا لدرجة الحرارة في الجو ويعد بخار الماء مصدرا هاما للرطوبة في الجو وهو ما يؤثر على الطقس والنظام البيئي في الأرض.



ماهي ‏أهمية الهواء

الهواء الذي يحيط بالكرة الأرضية له أهمية كبيرة ودور حيوي في دعم الحياة على كوكبنا وذلك للأسباب التالية :

حماية من أشعة الشمس : يعمل الهواء على تقليل كمية الأشعة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض وبذلك يحد من الحرارة الشديدة ويمنع احتراق الكائنات والمواد.

توفير الأكسجين : الهواء يحتوي على غاز الأكسجين وهو غاز ضروري للتنفس والاستنشاق للكائنات الحية مثل الإنسان والنباتات والحيوانات يستخدم الكائنات هذا الأكسجين لإنتاج الطاقة والحفاظ على وظائفها الحيوية.

تكوين الماء : يساهم الهواء في تكوين الماء من خلال تفاعل غازي الأكسجين والهيدروجين ويعد الماء موردا حيويا أساسيا للكائنات الحية حيث يستخدم في الشرب والغسيل وتحضير الطعام وسقي النباتات والحيوانات.

الاستدامة البيئية : الهواء يلعب دورا هاما في دورة الكربون حيث يساهم في امتصاص الكربون وتحويله إلى مواد عضوية تغذي النباتات والحيوانات وتساهم في استدامة النظام البيئي.



مكافحة تلوث الهواء

تقوم الدول في العالم بمكافحة تلوث الهواء من خلال الوسائل التالية :

‏يجب استخدام تقنية التهوية الجيدة في الأماكن العامة وخصوصا في الأماكن المزدحمة بالسكان.

‏استخدام مداخن في المطاعم والمصانع التي تستخدم الوقود والنار لسحب هذه الغازات المحترقة إلى الأعلى و إبقاء هواء المنطقة نظيفا من الاحتراق.

‏منع التدخين في الأماكن العامة مثل وسائل النقل والأماكن المغلقة للحفاظ على سلامة الآخرين و الهواء.

القيام بزراعة الأشجار والنباتات في الطرقات بشكل كبير لأنها تقوم بأخذ غاز ثاني أكسيد الكربون و تعطي غاز الأكسجين الذي يساعد على التنفس وتنظيف الهواء.



‏ما هي طبقات الهواء

تتكون الغلاف الجوي للأرض من عدة طبقات مختلفة تمتد فوق سطح الأرض وكل طبقة تتميز بمجموعة من الخصائص الفريدة وفيما يلي نظرة عامة على الطبقات الجوية.

طبقة التروبوسفير : تمتد من سطح الأرض حتى ارتفاع يصل إلى 7 كيلومترات في المناطق القطبية و 17 كيلومترات في منطقة خط الاستواء تحتوي هذه الطبقة على الأكسجين والنيتروجين والماء والغازات الأخرى وتحدث بها الظواهر الجوية الشهيرة مثل الأعاصير والعواصف والأمطار.

طبقة الستراتوسفير : تبدأ من ارتفاع 7 كيلومترات وتمتد حتى 50 كيلومترا فوق سطح الأرض تحتوي هذه الطبقة على غاز الأوزون الذي يقوم بحماية الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس.

طبقة الميزوسفير : تبدأ من ارتفاع 50 كيلومترا وتمتد حتى 80 كيلومترا فوق سطح الأرض وتعتبر هذه الطبقة منطقة انتقالية بين الطبقات الجوية السفلية والعليا.

طبقة الثيرموسفير : تبدأ من ارتفاع 80 كيلومترا وتمتد حتى 640 كيلومترا فوق سطح الأرض وتتميز هذه الطبقة بوجود درجات حرارة عالية جدا وبوجود غازات نادرة مثل الهيليوم والهيدروجين.

طبقة الأيونوسفير : تتميز هذه الطبقة بأن الغلاف الجوي فيها يحتوي على شحنات كهربائية وذلك بسبب تأثير الأشعة الكونية والشمسية على ذرات الغازات النادرة فيها.

طبقة الإكسوسفير : تمتد هذه الطبقة من ارتفاع 640 كيلومترا وحتى تختلط بالفضاء الخارجي وتتميز هذه الطبقة بوجود غازات نادرة جدا مثل الهيدروجين والهيليوم.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent