recent
أخر المشاركات

ما الفرق بين البحر والمحيط وما اهم المحيطات والبحار حول العالم

الطبيعة عجائب لا تنتهي وجمال لا يعد ولا يحصى و هي اللوحة البديعة التي رسمها الخالق على وجه الأرض وهي المسرح الذي يتجلى فيه عظمة الكون وتنوع الحياة و تعد الطبيعة أحد أعظم الكنوز التي أهدانا إياها الله وبهذا الخصوص سنتحدث اليوم عن تعريف البحر وتعريف المحيط وما هو الفرق بين البحر والمحيط وأيضا لدينا معلومات قيمة عن أهم البحار في العالم وعن أهم المحيطات في العالم تابع معنا لزيادة معلوماتك عن البحار والمحيطات الموجودة في العالم.



ما هو البحر

البحر هو تجمع كبير للمياه المالحة يرتبط بالمحيط ويمكن أن يكون أيضا تجمعا منفصلاً عن المحيطات ويسمى بحرا مثل بحر قزوين والبحر الميت يعتبر البحر مجمع مياه كبير وهو أصغر من المحيطات وقديما كانوا يطلقون اسم "بحر" على أي تجمع مائي كبير سواء كان الماء فيه عذبا أو مالحا وقديما كانوا يطلقون اسم "بحر" على المحيطات أيضا مثل بحر الأطلسي الذي كان يسمى قديما ببحر الظلمات.


أهم البحار في العالم

البحر الأبيض المتوسط : يقع بين قارات أوروبا وآسيا يتصل بمحيط الأطلسي عبر جبل المضيق ويرتبط بالشمال مع البحر الأسود وجنوب شرقا مع البحر الأحمر.

البحر الأسود : بحر كبير يقع في جنوب شرق أوروبا ويتصل بمحيط الأطلسي وبحر مرمرة ويحمل أهمية استراتيجية كبيرة.

البحر الأحمر : شريط ضيق يفصل سواحل مصر والسودان يتميز بأنه أحد أكثر المياه سخونة في العالم.

بحر العرب : يشكل جزءا من طريق البحر الحارّ والخليج العربي يقع بين شبه الجزيرة العربية وجنوب إيران.

بحر قزوين : أكبر بحيرة في آسيا وتغطي العديد من البلدان يتميز بأن ثلث مياهه غير مالح.

هذه البحار تعتبر من أهم الممرات المائية في العالم وتلعب دورا حيويا في التجارة والاقتصاد العالمي وتوفر بيئات طبيعية فريدة تعد موطنا للعديد من الأنواع البحرية والحيوانات المائية.



ما هو المحيط

المحيط هو أكبر غلاف مائي يحيط بالكرة الأرضية ويشمل جميع المياه المالحة التي تغطي سطح الأرض تمثل المياه العائمة في المحيطات والبحار حوالي 71 بالمئة من مساحة سطح الأرض وهو يتألف من مجموعة من المحيطات والبحار و تلعب المحيطات دورا هاما في تنظيم المناخ العالمي وتوفير موئل للحياة البحرية وتأثيرها على النظام البيئي العالمي كما تساهم في توزيع الحرارة والرطوبة حول الكوكب وتعتبر مصدرا مهما للموارد الطبيعية والاقتصاد العالمي.



أهم المحيطات في العالم

المحيط الهادي : يعتبر أكبر محيط في العالم ويغطي حوالي 28% من مساحة الأرض يقع في نصف الكرة الغربي ولعب دورا مهما في التاريخ كمسار مهم للتنقيب والهجرة.

المحيط المتجمد الشمالي : يعتبر أصغر المحيطات الخمسة ويحاط باليابسة وتحيط به أمريكا الشمالية يعتبر موطنا للكائنات البحرية المهددة بالانقراض.

المحيط الجنوبي : يعرف أيضا بمحيط المتجمد الجنوبي ويحيط بالقارة القطبية الجنوبية يعيش فيه طائر القطرس المهدد بالانقراض.

المحيط الأطلسي : يعتبر ثاني أكبر المحيطات ويشكل مساحات واسعة من المياه يتواجد في نصف الكرة الشمالي.

المحيط الهندي : يعتبر ثالث أكبر المحيطات حيث يشكل حوالي 20% من المساحة المائية ويمتد من شمال شبه القارة الهندية.



ما هو الفرق بين المحيط والبحر

البحر : هو سطح مائي مالح في بعض الأحيان يمكن أن يكون متصلا بالمحيط أو منفصل عنه يعتبر البحر أصغر من المحيط ويوجد عادة حيث تلتقي اليابسة بالمحيط يكون البحر موصولا بشكل جزئي بالبر على سبيل المثال بحر بيرنج هو بحر موصول جزئيا بالمحيط المتجمد الشمالي.

المحيط : هو مسطح مائي ضخم متصل من المياه المالحة يغطي أحواض ضخمة على سطح الأرض تغطي المحيطات حوالي 71 بالمئة من سطح الأرض تعتبر أعمق أجزاء المحيطات باسم الخندق الماريانا ومن أهم المحيطات : المحيط الهادئ والمحيط الهندي والمحيط المتجمد الجنوبي والمحيط المتجمد الشمالي والمحيط الأطلسي وبالإضافة إلى الحجم والاتصال و يوجد اختلاف في المناخ والتضاريس والتنوع البيولوجي بين المحيطات والبحار و تلعب كلاهما دورا حيويا في حياة الكائنات الحية والنظام البيئي ويمثلان جزءا أساسيا من الحياة على كوكب الأرض.



author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent