recent
أخر المشاركات

ما هو أصل و معنى كلمة كشخة بكل اللهجات العربية

معنى كلمة كشخة
معنى كلمة كشخة بكل اللهجات

الكثير من الناس يجهل معنى كلمة كشخة فهذه الكلمة ترمز للكثير من الأشياء في مختلف الثقافات فسوف نعرفك اليوم على أصل كلمة كشخة.

معنى كلمة كشخة في اللغة العربية

‏معنى كلمة كشخة في اللغة العربية هو مختلف تماما عن معناها اليوم حيث كانت كلمة شاتمة يقصد بها الشتيمة فهي كلمة قبيحة حيث قيل (لا تكشخ فلانا) والمراد بها أي لا تذكر فلان بقبح أو شتيمة فقد استخدمت هذه الكلمة شتيمة قديمة في اللغة العربية الفصحى ثم تحولت إلى كلمة جيدة تدل على الفخر فقد قيل (كشخ) أي بالجديد من الثياب ويعني تباهى أمام الآخرين في اللباس الجميل.

ماهو أصل كلمة كشخة

‏يعود أصل كلمة كشخة إلى لغات أخرى غير اللغة العربية فهي كلمة دخيلة على اللغة العربية و معنى كلمة كشخة في إحدى اللهجات العربية قديماً (كاشخ) يعني (ديوث) وهو الشخص الذي لا يغار على عرضه وعلى شرفه فهي كلمة قبيحة لا تستخدم إلا للشتيمة أو السب ولها صفة سيئة أما مع تغير الزمن تغير استخدام هذه الكلمة حتى تحول إلى كلمة جيدة تستخدم للتفاخر بها أمام الناس.

معنى كلمة كشخة بالتونسي

‏يختلف معنى كلمة كشخة من بلد إلى آخر ففي بلد تونس يدل على اللباس الأنيق والقدر العالي لأصحاب المال والأغنياء الذين يلبسون أغلى الملابس ويركبون أغلى الأشياء فهي تدل على الرفاهية وكثرة المال لدى الشخص حيث استخدمت الكلمة في تونس على الأشياء التي يبدو مظهرها مظهر جميل وفائق الجمال عن غيره من الأشياء.

معنى كلمة كشخة بالخليجي

‏يدل معنى كلمة كشخة بالخليج على الأشياء الحسنة والجميلة حيث يقال رجل كاشخ أو منزل كشخة وتستخدم أيضا للتحدث إلى الشخص المتكبر حيث يقال للشخص الذي يتكبر على الآخر (لا تكشخ) ويعني لا تظن أنك أفضل مننا بالأشياء التي لديك وهذا يدل على التكبر على الناس ولكن عندما يرى الناس شخص يمتلك شيء جيد أو جميل يقال له كاشخ.

معنى كلمة كشخة بالعراقي

‏استخدمت كلمة كشخة في اللهجة العراقية بشكل كبير جدا لدى الكبار والصغار فكلما رأوا شخص يلبس شي جميل أو لديه أغراض جميلة يقال له كاشخ حيث يستدل على الشخص الأنيق صاحب المظهر اللبق والأشياء الثمينة بكلمة كاشخ فهي أصبحت كلمة شائعة في المجتمع وفي مختلف الدول العربية وكل دول عربية تستخدمها للدلالة على أشياء معينة وتعتبر بشكل عام كلمة جيدة للمدح فهذا كان معنى كلمة كشخة بالعراقي.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent