recent
أخر المشاركات

هل الحقنة تفطر الصائم في رمضان بجميع أماكن الجسم

هل الحقنة تفطر
هل الحقنة تفطر

الكثير يتساءلون عن هل الحقنة تفطر؟ وماهي أنواع الحقن التي تفطر ويتساءلون عن الأبر والحقن الشرجية هل تفطر أم لا ولذلك سنتحدث عنه هذا الموضوع.

هل الحقنة تفطر؟

‏من المسائل التي طرحت على الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هل الحقنة تفطر؟ فإذا كانت الحقنة المراد بها سواء كانت بالوريد أو العضل لا تحتوي على مواد غذائية تفيد الجسم أو تعوض عن الأكل والشرب فهي لا تفطر حيث يمكن للمريض استعمال الحقنة في الوريد أو في العضل إذا كانت لا تحتوي على مواد غذائية أما إذا كانت مغذية تحتوي على بعض المواد التي تعوض عن الطعام والشراب فلا يجوز استخدامها.

هل الحقن الشرجية تفطر؟

‏ذهب جمهور العلماء إلى أن من يستخدم الحقنة الشرجية للضرورة أثناء المرض لا يفطر وصيامه صحيح لأن النبي صلى الله عليه وسلم سمح لنا بالتداوي أثناء الصيام واستخدام الدواء ولكن عدم تناوله عن طريق الفم وصوله إلى الحلق والجوف أما إذا استطاع تأخير الحقنة إلى وقت الإفطار فهو أفضل له لأن استخدامها عن طريق العمد قد يكون من مفسدات الصيام.

هل حقنه العضل تفطر؟

اجتمع أكثر العلماء عن سؤال هل الحقنة تفطر؟ فكان جوابهم جميعهم إذا كانت لا تحتوي على مواد غذائية التي تصل إلى المعدة وتقوت الجسم أثناء الصيام فهي لا تفطر ويجوز استخدامها إذا كان الأمر ضروري للغاية أما إذا استطاع تأجيلها إلى وقت الإفطار فالواجب تأجيل استخدامها حتى يفطر لتجنب الشبهات أما إذا كانت تحتوي على مواد غذائية فلا يجوز استخدامها لأنها من مفطرات في شهر رمضان والله اعلم.

ما هي انواع الحقن التي تفطر الصائم؟

‏هناك الكثير من أنواع الحقن التي يستخدمها الإنسان فمنها حقن تأخذ بالعضل و حقن تحت الجلد ومنها بالوريد أما النوع الذي يؤخذ بالوريد فقد تكون هذه الإبر دواء علاج مضادات التهاب أو مسكنات ألم وإن تساءلت هل الحقنة تفطر وماهي الحقن التي تفطر فهي التي تكون مغذية وتقوم بتقوية الجسم وزيادة قوته وشعور الإنسان بالشبع و يجب علينا تجنب هذا النوع من الحقن وتأجيلها إلى ما بعد الإفطار لأنها قد تكون من مفطرات الصيام لأنها لم تكن على زمن الصحابة ولم يعرفوا هذا النوع من العلاج ففيها الكثير من الشبهات.

author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent