recent
أخر المشاركات

البرق والرعد والعواصف الرعدية وماذا يحدث عند ظهورهم وما فرق بين الرعد و البرق

كثيراً ما نرى البرق والرعد ونرى العواصف التي تحدث في الطبيعة و سنتحدث اليوم عن البرق و الرعد و ماذا يحدث عنده ظهور البرق والرعد وأيضا سوف نحدثكم عن العواصف الرعدية وتأثيرها على الأرض تابع معنا للاستفادة من هذا المقال العلمي المميز.


‏ما هو البرق

البرق هو ظاهرة طبيعية تحدث عندما يكون هناك فرق في الجهد الكهربائي بين منطقتين في الجو مما يسبب تفريغا مفاجئا وشرارة كهربائية يمكن أن يحدث البرق بين السحاب أو بين السحاب والأرض هناك أنواع مختلفة من البرق مثل البرق الصامت والبرق الجاف.


ما هو الرعد

الرعد هو الصوت المصاحب للبرق وهو ناتج عن تمدد سريع للهواء المحيط بالشرارة الكهربائية بسبب ارتفاع درجة حرارته يسمع صوت الرعد بعد ظهور البرق لأن سرعة الضوء أسرع من سرعة الصوت يمكن حساب المسافة بين المشاهد والصاعقة بقسمة عدد الثواني بين رؤية البرق وسماع الرعد على.



متى تحدث العواصف الرعدية ؟

العواصف الرعدية هي عبارة عن ظهور متكرر للبرق والرعد في منطقة محددة تحدث العواصف الرعدية عندما يكون هناك تصادم بين كتل هوائية دافئة وباردة مما يسبب تشكيل غيوم ركامية كثيفة هناك عوامل أخرى قد تساهم في حدوث العواصف الرعدية مثل :

حرائق الغابات : تزيد من درجة حرارة المنطقة فوقها وتولد تيارات هوائية صاعدة تصطدم مع غيوم باردة.

انفجارات البراكين : تطلق رماد وغازات ساخنة إلى الجو مما يخلق فروق في الجهود والشحنات.

إعصار رملي : يحمل جزيئات رملية مشحونة إلى أعلى مما يزيد من احتمالية حدوث تفريغات كهربائية.



الفرق بين الرعد والبرق ؟

البرق : هو ظاهرة ضوئية تحدث في السماء خلال العواصف الرعدية يتمثل البرق في تفرعات مضيئة ساطعة وسريعة تحدث بشكل مفاجئ في الغلاف الجوي ويحدث البرق نتيجة تفريغ كهربائي هائل يتم بين سحب مشحونة بالكهرباء أو بين سحابة والأرض يتراوح لون البرق بين الأبيض والأصفر والأحمر والأزرق والبنفسجي وذلك يعتمد على طبيعة التفريغ والجزيئات الموجودة في الجو.

يحدث البرق بشكل سريع جدا حيث يمكن أن يستمر لفترة قصيرة جدا تصل إلى جزء من الثانية ولكن الأشكال المتكررة من البرق قد تبدو كما لو أنها تستمر لمدة ثوان.


الرعد : الرعد هو الصوت الذي يحدث نتيجة لتفريغ البرق الكهربائي وهو يحدث عندما يتم تسخين وتمدد الهواء بسرعة عند مسار البرق مما ينتج عنه صوت طافر قوي وبمجرد حدوث البرق يتم إطلاق الطاقة الحرارية الكبيرة التي تجعل الهواء يمدد بسرعة هائلة وبالتالي ينشئ أمواج ضغط تصدر صوتا مدويا يُعرف بالرعد ويمكن أن يكون الرعد مخيفا وقويا جدا ويصدر صوتا مدويا يمكن سماعه على بُعد عدة كيلومترات من مكان البرق الأصلي.



هل الرعد صوت او ضوء ؟

الرعد هو صوت وليس ضوء عندما يحدث البرق يتم تفريغ كهربائي ضخم في الغلاف الجوي وهذا التفريغ الكهربائي يسخن الهواء المحيط به بشكل مفاجئ وسريع جدا هذا الانفجار الحراري يؤدي إلى تمدد الهواء بسرعة هائلة وتكونت موجات ضغط تسبب في إنشاء صوت طافر هو ما نسميه الرعد.


هل البرق و الرعد غضب من الله ؟

البرق والرعد هما ظواهر طبيعية تحدث عندما تكون هناك شحنات كهربائية مختلفة في السحب والأرض البرق هو تفريغ كهربائي ساطع يولد طاقة ضوئية وحرارية عالية بينما الرعد هو صوت عالي ينتج عن تمدد الهواء المسخن بسبب البرق والبرق والرعد ليسا غضبا من الله بل هما نتيجة للقوانين الفيزيائية التي خلقها الله لتنظيم الكون و الله خالق كل شيء وهو أعلم بحكمته ورحمته في خلقه لا يجب أن نخاف من البرق والرعد بل نستغفر الله ونشكره على نعمه.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent