recent
أخر المشاركات

الحروق ودرجاتها وأضرارها والطرق السريعة لعلاجها

درجات الحروق
درجات الحروق


تتنوع درجات الحروق من الدرجة الأولى التي تؤثر على الطبقة الخارجية من الجلد وتسبب احمرار وتورم وألم إلى الدرجة الثالثة التي تؤثر على جميع طبقات الجلد وقد تصل إلى الأنسجة العميقة وتسبب تلف دائما للجلد وبهذا الخصوص سنتحدث اليوم عن معلومات طبية مهمة عن الحروق التي تؤثر على الجلد و تعد الحروق من الإصابات الشائعة التي يتعرض لها الكثيرون ويجب على الجميع معرفة درجات الحروق وأضرارها وطرق العلاج المناسبة لها.


ماهي الحروق

الحروق هي إصابات في الأنسجة تحدث عندما يتعرض الجلد لمصادر حرارية مختلفة و مثل الماء الساخن المعادن الساخنة و النار و أشعة الشمس أو المواد الكيميائية و تختلف شدة وخطورة الحروق باختلاف عمقها ومساحتها ومصدرها و بعض الحروق تكون بسيطة وتلتئم في غضون يومين أو أكثر وبعضها تكون خطيرة وتستغرق أسابيع أو أشهر للشفاء كما تسبب الحروق تشوهات وندوب في الجلد في بعض الحالات.


ماهي أعراض الحروق

الأعراض التي تظهر على المصاب بالحروق تعتمد على نوع وشدة الحروق من أبرز الأعراض التي تواجه الشخص :

  • الألم والحساسية في مكان الحرق.
  • الاحمرار والانتفاخ في مكان الحرق.
  • فقدان طبقات من الجلد أو نزيف فيه.
  • ظهور بثور أو قروح في مكان الحرق.
  • صعوبة في التنفس إذا كان الحرق في منطقة الصدر أو الوجه.
  • اضطرابات في ضربات القلب أو ضغط الدم إذا كان الحرق ناتج عن كهرباء.


ماهي درجات الحروق

  1. الحروق من الدرجة الأولى : تؤثر فقط على الطبقة الخارجية من الجلد و البشرة وتسبب احمرار خفيفا وألما معتدلا و تلتئم هذه الحروق في غضون أيام قليلة دون ترك ندوب.
  2. الحروق من الدرجة الثانية : تؤثر على الطبقة الخارجية والطبقة التحتها من الجلد وتسبب احمرار شديد وتورما ونزيفا وظهور بثور و تستغرق هذه الحروق أسابيع للشفاء وقد تترك ندوبا دائمة.
  3. الحروق من الدرجة الثالثة : تؤثر على كافة طبقات الجلد بما فيها الطبقة الدهنية تحت الجلد وتسبب هذه الحروق تغير لون الجلد إلى بني أو أسود أو أبيض وتصلبه وخدره و تحتاج هذه الحروق إلى علاج طبي مستعجل وعمليات جراحية لزرع جلد جديد.


درجات الحروق بالتفصيل
درجات الحروق بالتفصيل


ماهي طرق علاج الحروق

  1. إزالة المصدر المسبب للحرق مثل الماء و المعادن و المواد الكيميائية من مكان الإصابة.
  2. تبريد مكان الحرق بوضعه في ماء فاتر أو بوضع قطعة قماش مبللة عليه لمدة 10 إلى 15 دقيقة و يساعد هذا في تخفيف الألم والانتفاخ.
  3. خلع أي مجوهرات أو ملابس ضيقة من مكان الحرق قبل أن يتورم.
  4. تغطية مكان الحرق بضماد نظيف أو قطعة قماش جافة لحمايته من التلوث.
  5. استخدام مسكنات للألم حسب حاجة.
  6. عدم لمس أو ثقب أو كسر أي بثور ناتجة عن الحرق لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  7. عدم استخدام أي مواد غير موصى بها طبيًا على مكان الحرق  مثل المراهم المعجون الزبدة.
  8. التوجه إلى المستشفى في حال كانت حروق من الدرجة الثانية أو الثالثة أو في حال كانت في منطقة حساسة من الجسم ومثل الوجه والتناسلية و المفاصل.


أضرار الحروق للجلد
أضرار الحروق للجلد


ماهي الإسعافات الأولية عند الإصابة بالحروق

إذا تعرضت لحروق فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتقليل الألم والالتهاب والمضاعفات و هذه الخطوات تنطبق على الحروق من الدرجة الأولى والثانية أما الحروق من الدرجة الثالثة فتحتاج إلى علاج طبي عاجل و كما يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن الإسعافات الأولية لحروق الماء المغلي لمزيد من المعلومات.

  1. ابعد المصدر المسبب للحرق عن جسمك مثل الماء الساخن و المعادن الساخنة و المواد الكيميائية.
  2. اغسل مكان الحرق بالماء الفاتر وليس البارد لمدة 10 إلى 15 دقيقة و هذا يساعد في تبريد الجلد وتخفيف الألم والانتفاخ.
  3. اخلع أي مجوهرات أو ملابس ضيقة من مكان الحرق قبل أن يتورم و هذا يمنع حدوث انقطاع في الدورة الدموية.
  4. تغطية مكان الحرق بضماد نظيف أو قطعة قماش جافة لحمايته من التلوث و لا تستخدم ضمادات لاصقة أو قطنية لأنها قد تلتصق بالجلد وتزيد من التهابه.
  5. استخدام مسكنات للألم حسب حاجة و يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء.
  6. عدم لمس أو ثقب أو كسر أي بثور ناتجة عن الحرق لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالعدوى و كما يجب عدم استخدام أي مواد غير موصى بها طبي على مكان الحرق مثل المراهم و المعجون و الزبدة.
  7. التأكد من التنفس عند المصاب إذا كان الحرق في منطقة الصدر أو الوجه و إذا كان هناك صعوبة في التنفس فإنه يشير إلى حروق خطيرة في الجهاز التنفسي وتحتاج إلى علاج طارئ.
  8. عدم وضع الثلج على مكان الحرق لأنه قد يؤدي إلى تضرر أكبر في الأنسجة و كما يجب عدم تبريده بشكل مفرط لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم.

الإسعافات الأولية للحروق
الإسعافات الأولية للحروق


هل معجون الأسنان يساهم في تخفيف آلام الحروق ؟

هناك من يعتقد أن معجون الأسنان يمكن أن يستخدم لتخفيف آلام الحروق البسيطة ولكن تحذيرات من الاستخدام تم نشرها و تحذر منظمات الصحة من استخدام معجون الأسنان أو الزيوت على الحروق و قام مجلس الصحة بتحذير من استخدام معجون الأسنان على الحروق من الدرجة الأولى و التي يمكن أن تحدث في المنزل و معتبر أن ذلك لا يعد علاج فعال وقد يكون هذا النوع من العلاج غير آمن ويمكن أن يسبب تفاقم الحروق أو مشاكل أخرى وبدل من استخدام معجون الأسنان من الأفضل استخدام طرق علمية ومجربة للتعامل مع الحروق البسيطة مثل استخدام الماء البارد لتبريد المنطقة المصابة أو وضع ضمادة نظيفة على الحرق و إذا كانت الحروق شديدة أو تتطلب رعاية طبية يجب اللجوء إلى محترفي الرعاية الصحية فيمكنك الذهاب إلى مستوصف أو مشفى أو دكتور خاص بالحروق والاسعاف.


هل يستخدم الطحين في علاج الحروق ؟

لا يجب استخدام مواد غذائية منزلية مثل الطحين أو الزبدة أو الزيت في علاج الحروق وفي الواقع يعتبر استخدام مثل هذه المواد من الممارسات غير الآمنة والتي يجب تجنبها و ينصح بتجنب وضع مواد غذائية على الحروق واستخدام طرق طبية وعلمية مثل ما شرحناها لكم في اول المقال وأيضا هناك الكثير من أنواع الحروق مثل حروق الماء المغلي ويجب على الأنسان دائما ان يكون حريص ويتعلم الإسعافات الأولية للحروق ويجب الانتباه من استخدام أي شيء قبل معرفة أن كان مفيد أم يزيد الألم في حال الحروق.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent