recent
أخر المشاركات

حقائق تاريخية لا تعرفها عن المؤسس عثمان

لايزال هناك أفراد من عائلة العثمانيين حتى اليوم و تعيش أفراد العائلة في عدة بلدان حول العالم ويتمتعون بحقوقهم كأفراد من النسل العثماني وسنتحدث اليوم عن حقائق تاريخية لا تعرفها عن المؤسس عثمان مؤسس الدولة العثمانية عثمان الأول تابع معنا في هذا المقال للتعرف على هذه الشخصية التاريخية التي أثرت على مر العصور.


من هو المؤسس عثمان

عثمان هو عثمان بن أرطغرل هو زعيم القبائل التركية في منطقة الأناضول و كان يشارك والده في الغزوات ضد الأعداء المحيطين بالمنطقة مثل البيزنطيين الذين كانوا يسيطرون على الأناضول و حلم عثمان بتوحيد القبائل التركية لإنشاء دولة واحدة قوية و بعد الخلاص من المغول الذين دمروا بغداد وأسقطوا الدولة العباسية و استعان عثمان الأول بقبائل النازحين الترك من آسيا الوسطى لتأسيس الدولة العثمانية و نجح في توحيد هذه القبائل تحت راية الدولة العثمانية الإسلامية واستمر حكم هذه الدولة لمدة ستة قرون.


ماهي صفات المؤسس عثمان الأول

كان من رجال الدين الذين يحبون العلماء والدين الإسلامي وتعلم الشريعة الإسلامية وأراد أن تقوم الدولة على أسس إسلامية.

فرض القوانين في الدولة عن طريق تحكيمها بالشريعة الإسلامية.

أسس مجلس الشورى لاتخاذ القرارات العسكرية والحربية وتحديد الأحكام مثلما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

 كان يحب الحق وقياديًا ممتاز فقد كان يحترم العلماء ويأخذ برأيهم ومساند علاء الدين في حكمه لدولة السلاجقة الروم ضد البيزنطيين.

كان عادلا جدا في تعامله مع الناس حيث كان يقضي بالشريعة الإسلامية ويعطي الأشخاص العادلين، بمن فيهم الشيوخ والقضاة حقوقهم على الرعية.


تاريخ تأسيس الدولة العثمانية

بعد وفاة والده في سنة 687 هجريا قاد عثمان القبيلة وسعى لتوسيع أراضيها و قام بضم القلعة السوداء إلى أراضي القبيلة في منطقة الأناضول التي كانت تحت سيطرة السلاجقة الروم و في تلك الفترة حدثت غزوات المغول الذين هاجموا السلاجقة وأضعفوهم  وقاموا بتدمير العديد من المماليك الموجودة في المنطقة و كان الهدف من هذه الغزوات منع تأسيس أي دولة منفصلة في الأناضول و استغل عثمان هذا الموقف وقام بتوسيع أراضيه و سيطر على مناطق أزنيق وأزميد واستخدم مدينة يني كقاعدة للدولة العثمانية وتمكن أيضا من السيطرة على مدينة بورصة والتي تعد واحدة من المدن الهامة في الأناضول.


حرب العثمانيين ضد المغول

شنت المغول حربا شرسة للقضاء على الدولة العثمانية و حيث هاجموا العثمانيين بمساندة الأمراء البيزنطيين و كان الهدف منهم القضاء على الدولة العثمانية ولكن العثمانيين حققوا النصر تعرض جيش المغول للتشتت والانسحاب من منطقة الأناضول بشكل كامل و ضعفت قوة البيزنطيين وانكسرت قواتهم العسكرية و هذا أدى إلى توسع الدولة العثمانية بشكل كبير وقد قبل الحاكم البيزنطي الإسلام وأصبح أحد الأمراء البارزين في الدولة العثمانية و مما زاد من نفوذ الدولة وقوتها العسكرية وتوسع نفوذها وتأثيرها على المنطقة.



تاريخ وفاة عثمان الأول

توفي عثمان الأول في عام 1324 الميلادي عن عمر يناهز 67 عام و قرر تنازله عن الحكم لصالح ابنه أروخان و تم دفنه وفقا لوصيته في مدينة سوغوت و ثم تم نقل رفاته إلى مدينة بورصة و كان لديه ثمانية أبناء هم أروخان وصاوجي بك وفاطمة خاتون وعلاء الدين وحمد بك وملك بك وجوبان بك وبازلي بك و ابنه أروخان قام بحصار مدينة بورصة والسيطرة على بحر مرمرة وعثمان الأول كان ابن أرطغرل الذي أسس الدولة العثمانية العظيمة التي استمرت لمدة تصل إلى 600 عام وامتدت على ثلاث قارات.



هل بقى احد من سلالة العثمانيين ؟

بالنسبة لسلالة العثمانيين فإن الدولة العثمانية انتهت رسميا في عام 1922 عقب الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية العثمانية و تم إلغاء الخلافة العثمانية في عام 1924 بقرار من الحكومة التركية الجديدة وتم منع أفراد العائلة العثمانية من التولي للمناصب السياسية في تركيا.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent