recent
أخر المشاركات

هل الذئب والكلب من نفس الفصيلة وما هي الفروقات بينهم ؟

جميعنا يحب الكلاب وأكثرنا يقتنيها وأيضا نحب الذئاب وبهذا الخصوص سنتحدث اليوم عن مقالة مميزة عن الحيوانات فقد قمنا باختيار الكلاب و الذئاب فهل هي من نفس الفصيلة أم أنها من فصيلة مختلفة عن بعضها البعض ؟ سنتحدث عن كل نوع منها وعن صفاته وأنواعه وعن الصفات المشتركة و المختلفة بينها تابع معنا في هذا المقال لنتعرف على الرابط المشترك بين هذين النوعين من الحيوانات.


ماهي الكلاب

يعتبر الكلب من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها في المنزل وهو من الثدييات حيث يتغذى على اللحوم وقد تمت تربية هذا الحيوان منذ آلاف السنين وهو يتميز بالوفاء لأنه يحب صاحبه ولا يغدر به أبدا ويحميه وحيث يمتلك هذا الحيوان ذكاء قوي يمكنه تذكر كل شيء حتى ولو بعد سنين و يستطيع تذكر صاحبه ولو غاب عنه فترة طويلة و‏ يوجد لهذا الحيوان الكثير من الأنواع المختلفة ولكل منها عمله الخاص وذكائه المميز عن الكلاب الأخرى مثل ( كلاب الحقول التي يتم تربيتها لرعي الأغنام والبقر والماعز وكلاب الصيد التي تستخدم للصيد وكلاب الزلاقات ).


أنواع الكلاب

أنواع الكلاب متعددة وكثيرة جداً وتختلف عن بعضها البعض

كلاب العمل : تعتبر هذه الفئة من الكلاب قابلة للتدريب لأداء مهام متنوعة ومختلفة و حيث يمكن التواصل معها عبر إصدار الأوامر والتعليمات وتتجاوب مباشرة معها وتشمل هذه الفئة الكلاب التي يستخدمها رجال الشرطة في مهام البحث عن مواد محظورة أو تفتيش الأفراد والمركبات.


كلاب الزينة : تتواجد أنواع كثيرة ومتنوعة من كلاب الزينة وتتميز بأشكالها الجميلة والرائعة وتنوع أحجامها وتعتبر هذه الكلاب رفيق ممتع ويتربى في المنزل وتحظى بشعبية كبيرة كحيوانات أليفة.


كلاب الصيد : تخصص هذه الفئة من الكلاب لصيد الفرائس وتتميز بالسرعة والذكاء والملاحظة القوية في عملية الصيد و تعتبر هذه الكلاب شريك ممتاز للصيادين حيث تساعدهم في اصطياد الحيوانات المستهدفة.


كلاب الحراسة : تستخدم هذه الكلاب في مهمة حماية المحلات التجارية والمنازل والمزارع و تتمتع كلاب الحراسة بالقدرة على رصد التهديدات والتصدي لها وتعتبر رفيق وفي لأصحابها.



الذئاب

الذئاب هي حيوانات مفترسة تعيش على الكرة الأرضية منذ زمن بعيد يعادل 300,000 سنة وتعتبر الذئاب أحد الكائنات الرئيسية في النظام البيئي ولا يمكنها العيش في مناطق تواجد البشر بسبب خطورتها على الأطفال والبالغين تتواجد الذئاب في الغابات والجبال العالية والمناطق الخضراء وقد تستطيع أيضًا العيش في الصحراء ومع تقدم النشاط البشري والبناء في هذه المناطق تنحسر أماكن عيش الذئاب وللحفاظ على هذه الكائنات ومنع انقراضها تم إنشاء المحميات الحيوانية التي تحميها وتحافظ على تواجدها إذ تشكل الذئاب خطر على الحيوانات المنزلية وحيوانات الرعي.



أنواع الذئاب

يتوفر في الحياة عدة أنواع من الذئاب

الذئب الأوروبي : يعتبر الذئب الأوروبي واحد من الأنواع الأكثر انتشار في العالم ويتراوح طوله بين 76 سنتيمتر ويتراوح وزنه بين 32 و59 كيلو جرام و يتميز بألوان متنوعة تشمل الأحمر والرمادي والأبيض والأسود.

ذئب التندرا : يعتبر ذئب التندرا أكبر حجم حيث يصل وزنه إلى 57 كيلو جرام وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل إلى 100 كيلو جرام يتميز بفراء أبيض اللون.

الذئب العربي : يعتبر الذئب العربي أحد أصغر الأنواع من الذئاب ويتميز بفرائه الخفيف والقصير في فصل الصيف بينما يصبح طويل وسميك في فصل الشتاء.

الذئب القطبي الشمالي : يبلغ طول الذئب القطبي الشمالي حوالي 1.8 متر ويأتي بألوان تتراوح بين السكري والأبيض.

الذئب المكسيكي : يوجد الذئب المكسيكي في أمريكا الشمالية ويبلغ طوله حوالي 1.5 متر يشبه الذئب الأوروبي في المظهر ولكن يتميز بذيل قصير.


الصلة بين الكلب و الذئب

الكلاب والذئاب تنتمي إلى نفس الفصيلة الكلبية، وقد أثبتت الدراسات الجينية أنهما من نوع واحد يشتركان في 39 كروموسوما و19,000 جين و لكن هناك فروقات كبيرة بينهما في الشكل والسلوك وبعض الكلاب قد تصبح شرسة وتشبه الذئاب في المظهر و لكن الكلاب عادة تقبل البشر وتتأقلم معهم وبينما الذئاب تكون خائفة وعدائية من الغرباء و كما أن طريقة القتال تختلف بينهما فالكلاب تهاجم الرأس والأكتاف بينما الذئاب تهاجم كل أجزاء الجسد وتسبب جروح عميقة.



الفرق بين الكلب والذئب في السلوك ؟

هناك العديد من الفروقات بين كلب وذئب في السلوك فالكلب يميل إلى إظهار الولاء والطاعة لصاحبه بينما الذئب يميل إلى الهيمنة والقيادة على قطيعه والكلب يتأقلم مع البيئات المختلفة والتغيرات المناخية بينما الذئب يحتاج إلى مساحة كبيرة وموارد طبيعية للعيش والكلب يستجيب للمحفزات المشروطة مثل الجرس أو الضوء أو الصفارة بينما الذئب يستجيب للمحفزات غير المشروطة مثل الرائحة أو الصوت أو الحركة والكلب يقوم بإظهار أسنانه عندما يشعر بالتهديد أو الخوف أو الألم بينما الذئب يقوم بإظهار أسنانه عندما يريد التحدي أو التهجم أو التزاوج.


author-img
موقع محترفين العرب

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent